إعدادية الإقامة 12- 15 سنة
المشروع البيداغوجي للمستويات الإعدادية في مجموعة مدارس الإقامة: ثورة علمية متجددة
تبني الذكاءات المتعددة للتآزر الجماعي
في مجموعة مدارس الإقامة، ندرك ونقدر الذكاءات المتعددة لتلاميذنا. يعمل قسم العلوم لدينا، المكون من أساتذة من مختلف التخصصات، على تجميع هذه المواهب بحيث تصبح قوة جماعية. من خلال السماح لكل تلميذ بالتعبير عن نفسه والمساهمة بمهاراته الفريدة، وبذلك فإننا نخلق بيئة تعليمية تعاونية وشاملة.
إعطاء معنى للمعرفة من خلال الممارسة العلمية
يبدأ تدريسنا، الذي يركز على بيداغوجية المشاريع والمجموعات، من عمل التلاميذ الذي يستهدف موضوعات علمية مثل "التحول والتحويل" و "الجمع والفرز والتثمين". والتلاميذ مدعوون لحل المشكلات والإبداع معا ومواجهة أفكارهم. هذه الطريقة تشركهم بفاعلية في تعلمهم، مما يتيح لهم إيجاد معنى عميق للمعرفة العلمية.
نحو استقلالية من خلال المنهج الاستقصائي في العلوم
نحن نشجع اتباع نهج متسق للتحقيق في جميع التخصصات العلمية. يساعد هذا النهج على جعل التعلم أكثر جدوى وفعالية، مع تطوير استقلالية التلاميذ في عملية التعلم الخاصة بهم.
تماسك العلوم وتعزيز الاهتمام العلمي
يهدف مركز العلوم إلى تعزيز العلوم وإثارة الاهتمام بهذه المجالات في صفوف التلاميذ من خلال تسليط الضوء على تماسكها. نسعى إلى إظهار كيف تكمل التخصصات العلمية المختلفة وتثري بعضها البعض.
بناء حياة مستدامة ومتنوعة معا
هدفنا أيضا هو بناء طريقة مستدامة للعيش معا، من خلال إشراك التلاميذ من خلفيات متنوعة في مشاريع جماعية. تشجع هذه المشاريع التواصل واحترام الاختلافات والتنوع، مما يضع الأساس لمجتمع متناغم ومحترم.
تعليم ديناميكي وقائم على التنسيق في جميع المستويات
في مجموعة مدارس الإقامة، اعتمدنا طريقة تدريس قائمة على التنسيق في العلوم، والتي تجمع بين الدورات التخصصية والمواضيعية في كل مستوى. تسمح هذه المقاربة للتلاميذ باستكشاف محور معين على نحو أعمق كل عام، مسترشدين بأساتذة متخصصين في تخصصات علمية مختلفة.
محاور خاصة بالمستوى للتعلم المستهدف
في السنة السادسة: "جمع، فرز، تثمين"
في السنة الخامسة: "تحويل، تحول"
في السنة الرابعة: "بناء، إنشاء، تشييد"
في السنة الثالثة: "تخزين وتحويل واستخدام الطاقة"
تتيح هذه المحاور للتلاميذ الخوض في الموضوعات المعقدة والتعامل معها من وجهات نظر مختلفة، مما يعزز الفهم الشامل.
العمل الجماعي وتنمية الكفايات الاجتماعية
منذ بداية مسارهم في المدرسة الإعدادية، يتم تشجيع التلاميذ على العمل في مجموعات. هذا النهج التعاوني يجعلهم في مواجهة مع آراء مختلفة ويعدهم للعمل بفعالية كفريق واحد. ويتعلمون العيش معا واكتشاف ثراء النهج الجماعي والمشاريع المشتركة.
التواصل والتعبير من خلال العلوم
طوال فترة دراستهم، يقوم التلاميذ بتطوير وصقل تعبيرهم الشفوي والكتابي. ويتم تشجيعهم على نقل أعمالهم إلى جمهور متنوع، مما يثري كفايات التواصل لديهم والثقة بالنفس.
التكامل متعدد التخصصات: توحيد المعرفة
نحن نشجع اتباع نهج متعدد التخصصات حيث تلتقي العلوم مع مجالات أخرى مثل الفنون والعلوم الإنسانية واللغات. يثري هذا الانصهار التدريس ويوضح كيف يمكن للمفاهيم العلمية والرقمية أن تكون واضحة وتطبق في سياقات مختلفة.
طموح التميز في المسار التربوي
هدفنا هو توجيه كل تلميذ نحو التميز الأكاديمي والشخصي. من خلال دمج العلوم والتكنولوجيا الرقمية في إطار تعليمي عالمي، نقوم بإعداد تلاميذنا ليصبحوا قادة في عالم سريع التغير، مسلحين بكفايات متنوعة وفهم عميق لبيئتهم.
تطوير الأنشطة المعرفية والتأملية والتفسيرية
نحن ندمج الأنشطة المعرفية التي تشجع التلاميذ على التوقع والتخطيط والتحكم والتقييم والتبرير، وبالتالي تحسين مشاركتهم في استخدام التكنولوجيا الرقمية. تساعد هذه المقاربة على تطوير التفكير النقدي والكفايات التحليلية المتعمقة.
تطوير إتقان اللغة من خلال العلوم
أخيرا، نولي أهمية كبيرة لتطوير المهارات اللغوية (المكتوبة والشفوية) من خلال الكتابة والعمل البحثي في العلوم. تتيح هذه المقاربة للتلاميذ صقل قدرتهم على نقل أفكارهم واكتشافاتهم بشكل فعال.
انضموا إلى مجتمعنا في مغامرة علمية وتعاونية
في مجموعة مدارس الإقامة، ندعو العائلات لاكتشاف مركز العلوم الخاص بنا، حيث الابتكار والتعاون والتنوع هي مفاتيح نجاحنا التعليمي. معا، نقوم بإعداد تلاميذنا ليصبحوا مفكرين نقديين ومتواصلين ماهرين ومواطنين مسؤولين في عالم دائم التغير.